When will the new administrative capital open?

When will the new administrative capital open?

When will the new administrative capital open?
متى سيتم افتتاح العاصمة الادارية الجديدة؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أن ندرك أهم الأعمال والمشاريع التي تمت بالفعل خلال هذه الفترة. كل شعوب العالم ينتظرون افتتاح العاصمة الإدارية. سيكون هذا الحدث فريدًا ولم نسمع عنه من قبل ، لأن هذه العاصمة ستكون مقر الحكم والإدارة. حيث يتم نقل معظم الدوائر الحكومية إليها ، بالإضافة إلى كونها أكبر مركز ثقافي في العالم بسبب مكاتبها العامة ومتاحفها الأكبر ، بالإضافة إلى كونها مركزًا اقتصاديًا في منطقة الشرق الأوسط بأكملها وشمال إفريقيا.

حيث أصدرت الرئاسة في مصر ، من خلال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ، إعلانًا هامًا ، وهو نقل جميع المصالح الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، وحدث هذا بالفعل في ديسمبر من عام 2021 ، بالإضافة إلى وجود فترة تجريبية مدتها 6 أشهر ، أي في عام 2022 ، حتى يتم ملاحظة النتائج.


Ø موقع العاصمة الإدارية الجديدة:


تقع في موقع جغرافي رائع في منتصف الطريق بين مدينتي القاهرة والسويس. كما يبعد عن مدينة السويس والعين السخنة 60 كم ، بالإضافة إلى بعده عن قلب القاهرة التي تبعد 60 كم.


Ø أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة:


حيث تفتح العاصمة الإدارية الجديدة بمساحة كبيرة جدًا تعادل 170 ألف فدان ، حيث أنها مساحة شاسعة تضم أبنية متنوعة بنسبة 40٪ ، وقد تم تقسيم هذه المباني إلى عدة أحياء لتصبح أكثر تنظيماً وترتيباً ، و يصل عدد هذه الأحياء إلى قرابة 20 حيًا منها:


1. الحي السكني:


يعتبر هذا الحي من الأحياء الكبيرة لاحتوائه على عدد كبير من الأحياء الصغيرة والمساحات الداخلية ، وموقع هذا الحي لأي شخص جديد في هذه المنطقة يقع بين شرق الطريق الدائري الإقليمي والطريق الدائري الأوسط.


2- الحي الحكومي:


عُرف هذا الحي باسم "الحي الحكومي" لمصالحه الحكومية ، ويحتل مساحة 1133 دونمًا من إجمالي المساحة. ومن أشهر مظاهر هذا الحي أنه يضم العديد من الهيئات والوزارات ، وعددها يقارب 18 وزارة داخله ، بالإضافة إلى احتوائه على مقر رئاسة الجمهورية. الجمهورية ومبنى البرلمان الخاص. فيما يلي نذكر بعض الوزارات التي يضمها هذا الحي ومنها:


ü وزارة العدل

ü وزارة الإنتاج الحربي

ü وزارة الأوقاف

ü وزارة التربية والتعليم

ü وزارة التعليم العالي

ü وزارة الصحة

ü وزارة التموين

ü وزارة الإسكان والتعمير


3. منطقة الأعمال والمالية:


كما عرف هذا الحي بهذا الاسم لاحتوائه على مقار البنوك العالمية والمحلية ، وكذلك البنك المركزي ومبنى البورصة. من أجمل ما يميز هذه المنطقة تعدد ناطحات السحاب والأبراج الضخمة مثل أطول برج في إفريقيا والذي تم تصميمه بارتفاع 385 مترًا ويسمى البرج الأيقوني والذي تم تنفيذه من قبل الجنرال الصيني. شركة معمارية ، بالإضافة إلى وجود عالم الاستثمار ، حيث بلغت قيمة الاستثمارات داخلها ما يقارب 3 مليارات و 200 ألف دولار.


4. حي السفارات:


كما عرف هذا الحي بهذا الاسم لاحتوائه على العديد من السفارات لمعظم دول العالم ، وكذلك بعض المنظمات والمؤسسات الدولية.

ü الولايات المتحدة الأمريكية

ü المملكة العربية السعودية

ü مملكة البحرين

ü البرازيل

ü نيجيريا

ü الأرجنتين

ü الهند

ü كوريا الجنوبية

ü اليابان


× استكمال الحي الحكومي ونقل الموظفين:

ستفتتح العاصمة الإدارية الجديدة في ديسمبر 2021 لاستقبال جميع الموظفين من جميع الوزارات ، كما قالت وزارة الإسكان ، وسيكون الانتقال إليها بطريقة منظمة ، حيث تختار كل وزارة أفضل الموظفين فيها بعناية شديدة لنقلهم. إلى المباني الحكومية بالعاصمة الإدارية ، مع اجتياز الاختبارات للأنظمة الإلكترونية الجديدة الموجودة داخل العاصمة الجديدة.


Ø سكن العاملين بالعاصمة الادارية الجديدة:


بذلت وزارة الإسكان جهودًا كبيرة لفتح العاصمة الإدارية الجديدة ، من خلال البحث عن سكن للموظفين بالعاصمة الجديدة. وقدمت حوالي 15 ألف وحدة سكنية في مدينة بدر لقربها من العاصمة وسهولة نقل الموظفين إليها وإليها.


Ø معلومات عن شقق الموظفين بالعاصمة الإدارية الجديدة:


تم الانتهاء من المرحلة الأولى وستفتح العاصمة الإدارية الجديدة مساكن للموظفين بمدينة بدر. يضم هذا السكن 376 عمارة و 9024 وحدة سكنية ، وتتكون كل عمارة من 6 طوابق وكل دور يحتوي على 4 شقق ، وتبلغ مساحة كل شقة حوالي 115 إلى 118 متر مربع. تم الانتهاء من تشطيب الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى مع إضافة بعض اللمسات اللازمة لراحة السكان مثل المباني الخدمية والأعمال الزراعية.

بينما تشمل المرحلة الثانية إسكان العاملين بالعاصمة الجديدة حوالي 196 عمارة سكنية و 4،704 وحدة سكنية.


Ø حالة المرافق بالعاصمة الإدارية الجديدة:

وبالفعل تم الانتهاء من مرافق المرحلة الأولى لافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة ، كما قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار ، حيث اشتملت على مرافق مع محطات كهرباء ومياه وصرف صحي ، في بالإضافة إلى احتوائها على كابلات الهاتف والانترنت ، وفيما يلي شرح لبعض المرافق التي تم العمل عليها:


1. مياه الشرب:


تم إنشاء خط مياه بقطر 1000 مم ويعمل بطاقة 70 ألف متر مكعب في اليوم ، وسيتم تشغيله بالتزامن مع محطة تحلية المياه في خليج السويس. كل هذا عدا أن العمل مستمر في محطة دائمة من النيل وعددها 3 خطوط بقطر 2200 ملم وطول 150 م.


2. الكهرباء:


لافتتاح العاصمة الادارية الجديدة لابد من وجود مصادر كهرباء مثل محطة سيمنز العملاقة ، وهي المحطة الاولى في منطقة جبلية ، حيث تولد طاقة كهربائية بقدرة 14400 ميغاواط ، وتعمل بقدرة 4800 وما فوقها. 65٪ وقد تم إنشاء هذه المحطة بالتعاون بين الحكومتين المصرية والألمانية.


Ø أهم مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة:


ü النهر الأخضر: وهو أطول سلسلة حدائق في العالم حيث يبلغ طوله أكثر من 35 كم.

ü مدينة المعرفة: وهي أكبر مشروع تنموي ثقافي في الشرق الأوسط.

ü المدينة الأولمبية: وهي أكبر مدينة رياضية في الشرق الأوسط ، حيث تشغل مساحة تقارب 92 فدانًا.

ü مسجد الفتاح العليم: وهو من أكبر مساجد الوطن العربي ، وتبلغ مساحته 250 ألف متر مربع ، ويتسع لـ 17 ألف مصلي.

ü كنيسة ميلاد المسيح: وهي من أكبر الكنائس في الشرق الأوسط.

ü متحف عواصم مصر: يروي قصص عواصم مصر عبر التاريخ ، من مدينة ممفيس وطيبة مروراً بالإسكندرية والفسطاط حتى وصوله إلى القاهرة في العصر الفاطمي والخديوي.

ü مواصلات العاصمة الادارية الجديدة ومنها:


3. طريق القاهرة المتجه إلى السويس

4. طريق القاهرة المتجه إلى العين السخنة

5. الطريق الدائري الإقليمي

6. الطريق الدائري الأوسط

هناك مجموعة متنوعة من وسائل النقل الأخرى المتوفرة في العاصمة الإدارية الجديدة ، مثل:


1. الخط الأحادي:


وسيكون مسارها من مدينة السلام إلى العاشر من رمضان مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وهذه المسافة تبلغ 68 كيلومترًا ، وتبلغ السرعة القصوى 120 كيلومترًا في الساعة ، وتنقل 350 ألف راكب يوميًا.


2. سكة حديدية أحادية أو سكة حديدية معلقة:

وسيكون مسارها من ملعب مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، وتضم 12 محطة بالمرحلة الأولى و 5 محطات بالمرحلة الثانية.

وهنا قلنا لك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بموعد افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة ؟، وما هي أهم الأحياء بداخلها ، وأهم المشاريع التي صممت فيها.

GET IN TOUCH

October 6, Sheikh Zayed, Cairo, Egypt 41516

Email: Rasha.fikry30@gmail.com

Phone: +201200225551

Work Inquiries

Email: info@decoroo-designs.com

Phone: +201200225551