The art of using mirrors

The art of using mirrors

The art of using mirrors

فن استخدام المرايات سيكون هو موضوع مقالنا اليوم على موقع ديكورو، حيث أن المرآة هي جزء لا يتجزأ من ديكور البيت، فهي من ضمن قطع الأثاث الأساسية في البيت، وبالتالي فإن طريقة توظيفها داخل الحيز التي سوف يتم وضعها به مهمة جدًا، حيث لابد من اختيار المكان الذي سوف توضع به بعناية، وتحديد مدى أهميتها في هذا المكان، بالإضافة إلى اختيار نوعها، سواء كانت ثابتة على الحائط، أو متحركة، وفيما يلي سوف نتحدث عن أشكال المرايات، وأنواعها، وأحجامها، ومميزاتها، وعيوبها، وأيضًا موديلات المرايات التي يُنصح باستخدامها.

أهمية وجود المرآة

هناك العديد من المميزات التي توفرها لنا المرايات، وتتمثل أهم تلك المميزات في:


·      تعد المرآة لوحة أو قطعة فنية ديكورية مهمة جدًا لتجميل الجدران.

·      تعطي المرايات اتساعًا للمكان.

·      وكذلك تعطي إضاءة للمكان، وذلك لأن انعكاس الإضاءة التي يتم استخدامها داخل الحيز بداخل المرآة، هو الذي يقوم بزيادة إضاءة المكان.

·      تكمن أهمية المرآة بالطبع في استخدامها الأساسي، ألا وهو أنك تقوم بمشاهدة نفسك بها.


أنواع المرايات

يمكن استخدم نوعين من المرايات، ألا وهما:


1.   المرايات الثابتة:


·      وتلك يتم تجليد الجدران بها.


2.   المرايات المتحركة:


·      تكون بإطار خارجي، ويتم تعليقها أو توظيفها في المكان المناسب الذي تريده.

·      يمكن أيضًا استخدامها في تجليد الاسقف، وكذلك تجليد الأبواب، حيث من الممكن أن يكون الباب بالكامل عبارة عن مرآة، وذلك يكثر استخدامه في الأماكن الضيقة، أو المظلمة، حيث أن استخدام المرايات بهذا الشكل يساعد على إنارة تلك الأماكن بشكل جيد، وتعد تلك النقطة من أهم الأمور التي يتم التركيز عليها في فن استخدام المرايات.

·      من الممكن أيضًا استخدام المرآة في قطع الأثاث نفسه، حيث من الممكن أن يكون هناك طاولة عبارة عن مرآة، أو فوتيه جوانبه عبارة عن مرايات، حيث أن ذلك يعطي إضاءة وأناقة للمكان.

·      أيضًا يمكن استخدام هذا النوع من المرايات في البوفيه، ومن الممكن استخدامه أيضًا في الكونتر، بحيث يكون كله عبارة عن مرايات.


أحجام المرايات

هناك أحجام متعددة للمرايات، حتى تتناسب مع جميع المساحات، ولكن فن استخدام المرايات هو الذي يجعلك تختار الحجم المناسب للمكان الذي سوف توضع المرآة به، حيث أن:

·      هناك مرايات بأحجام كبيرة.

·      وهناك مرايات تكون مجزأة، بمعنى أنه يتم توظيف المرايات بحيث تكون عبارة عن قطع صغيرة، أو يكون بها شطف بطريقة معينة، فتعطي إيحاء بأن المرايات عبارة أن أجزاء صغيرة متجمعة، مما يجعلها تعطي ديكور وموديل لتجاليد الحوائط.


 


موديل المرآة

·      يعد من أساسيات فن استخدام المرايات أن يتم اختيار موديل مرآة مناسب أو ملائم لطراز أو موديل البيت.

·      حيث إذا كان ديكور البيت كلاسيك، لابد من توظيف المرآة بإطار مشغول بشغل اويما، أو يكون مشغول بصفة عامة، أو يتم استخدام المرايات العتيقة، حيث سيكون شكلها لطيف مع الجو العام للبيت.

·      أما إذا كان البيت على الطراز العصري، فيتم تبسيط إطار المرآة، بحيث يكون "فلات"، حتى يكون ملائمًا إلى الديكور العصري للبيت.

·      والجدير بالذكر هنا أنه يمكن أيضًا استخدام المرايات العتيقة في البيت ذو الطراز العصري، ولكن يتم توظيفها بطرق معينة حتى تتناسب مع طبيعة البيت.



أماكن وجود المرآة

يعد من ضمن أساسيات فن استخدام المرايات أنه هناك أماكن مهمة لا غنى عن وجود المرآة بها، مثل:


·      الدريسنج روم، حيث أن المرايات تعطي اتساعًا لها، وتوفر إضاءة جيدة بداخلها، بحيث تستطيع مشاهدة نفسك جيدًا، وكذلك مشاهدة جميع الأرفف والملابس.

·      الحمام، حيث أن استخدام المرايات بمساحات كبيرة في الحمامات يعطي اتساعًا وإضاءة للحمام، حيث أن انعكاس الإضاءة من السقف على المراية يجعل الحمام يضئ بصورة أكبر، ويعطيك شعورًا باتساع الحمام.

·     غرف النوم، حيث أن المرايات تعطيك إحساسًا بأن الغرفة أكثر اتساعًا، وتضيف مزيد من الأناقة على الغرفة، كما توفر لك مشاهدة نفسك جيدًا أثناء ارتداء الملابس.

·      غرفة الاستقبال، حيث أن استخدام المرايات بها يعطي شعورًا بمزيد من الاتساع، كما أن وجود المرايات في غرفة الاستقبال يضفي رونقًا وجمالًا عليها.

·     مدخل البيت، حيث أن استخدام المرايات بالمدخل يعطي اتساعًا وفخامة للمدخل، كما أنها تقوم بتشتيت الضيف، حيث أنه ينشغل برؤية نفسه، ولا يقف مدة طويلة على باب البيت، لكن لابد من مراعاة ألا تكون المرآة الموجودة في المدخل كاشفة كل البيت من زوايا معينة.

·      منطقة الطرقة، فمن الممكن توظيف قطع مرايات في تلك المنطقة، وذلك لأن الطرقة أحيانًا تصيبك بالملل، لأن الطرقات تكون ضيقة وطويلة، لذا من الممكن استخدام المرايات بحيث أنها تعطي بهجة وحركة للطرقة، ولا تجعلك تشعر بالملل وأنت تمشي بها.


أماكن لا يفضل أن تكون المرآة بها

هناك أماكن وزوايا معينة بالبيت لا يفضل أن يوضع بها مرآة، مثل:


·      أن تكون المرآة قريبة من شباك يقوم بإدخال أشعة الشمس أو الضوء، بحيث يحدث انكسار في المرآة في هذه الحالة، مما يجعل المتواجدين بالبيت يشعروا بالضيق من أشعة الشمس الخارجية.

·      يعد من أساسيات فن استخدام المرايات ألا يتم وضع المرآة بجانب السرير، حيث أن وضعها بالقرب من مكان النوم، يجعلك غير قادر على الاسترخاء، وقد يشعرك بالقلق، لذا يُنصح أن تكون بعيدة عن السرير.

·      أيضًا لا يُفضل أن تكون المرآة على سلم داخلي، حتى لا تعكس زاوية الرؤية، حيث أن في هذه الحالة من الممكن أن يكشف الضيف الجالس في الصالون زوايا من الدور العلوي الخاص بغرف النوم، لذا فإنه غير محبذ استخدام المرايات عند منطقة السلالم.


في نهاية مقال فن استخدام المرايات، فإننا نؤكد على أن المرآة قطعة ديكور هامة، تستطيع استخدامها بأكثر من مقاس، وبأكثر من طريقة في البيت دون ملل من كثرة استخدامها، حيث يمكن استخدامها في حيز واحد بأكثر من طريقة وأكثر من شكل دون الإحساس بالملل أو التكرار.

GET IN TOUCH

October 6, Sheikh Zayed, Cairo, Egypt 41516

Email: Rasha.fikry30@gmail.com

Phone: +201200225551

Work Inquiries

Email: info@decoroo-designs.com

Phone: +201200225551