Decoration Design Basics 2024

Decoration Design Basics 2024

Decoration Design Basics 2024

يرغب الكثير من الناس في تغيير ديكور المنزل لإعطاء تصميم داخلي جذاب ، ولكن هناك بعض العقبات التي تواجه الشخص مثل عدم وجود فكرة إبداعية وميزانية صغيرة ، لذا عزيزي ، سنقوم بإدراجها لك في هذا المقال بعض الأشياء التي يجب مراعاتها كالألوان والتوازن وغيرها.


Ø أساسيات الديكور الداخلي للمنزل:

التصميم أو الديكور هذه الأيام عبارة عن دراسة يتم تدريسها في الجامعات ، لذلك سوف نعرض لك أهم النصائح التي تجعل منزلك جذاباً وأنيقاً من خلال تجديد الديكور الداخلي الخاص به ، مثل ما يلي:


 تخصيص الأثاث:

يجب أن يكون الديكور مرتبطا بذوق المالك ، لأنه في نهاية كل يوم يذهب إلى المنزل للراحة من عمله الشاق ، إلى جانب الشعور بالأمان والهدوء في الداخل.


 اختيار الألوان

اختيار الألوان من أهم مبادئ تصميم الديكور لأن كل لون له تأثير مختلف على الشخصية ، بالإضافة إلى أن لكل شخص ذوقًا مختلفًا عن الآخر ، لذلك يجب أن تفكر مليًا في اختيار الألوان المناسبة لـ الأثاث والجدران حيث يتم تقسيم الألوان على النحو التالي:


ü بألوان مختلفة

تتميز هذه الألوان بالشجاعة لأنها تظهر طعم الألوان من خلال أساسيات تصميم الديكور ، والتي من خلالها يتم اختيار الألوان المتناغمة في دائرة الألوان وهي الأحمر والأخضر مع إضافة جزء من الألوان التكميلية عن طريق المزج. بنسب مختلفة أو العمل على التناغم الثلاثي الذي يعتمد على مزج ثلاثة ألوان متقابلة مثل الأخضر والبرتقالي والبنفسجي.


ü ألوان التدرج (الهرمي)

تتميز هذه الألوان بقلة شجاعتها ، فهي عكس الألوان المتناقضة تمامًا ، لأنها تعتمد على مبدأين: الأول هو استخدام الألوان المتجاورة مثل الأزرق كاللون الرئيسي ، مع الأخضر والبنفسجي المزرق ، بينما المبدأ الثاني هو اختيار اللون أحادي اللون ثم اختيار لونين متجاورين ليتم اشتقاقه منه. على سبيل المثال ، نختار الأبيض كلون أحادي ونمزج مع الأسود والرمادي.


 الوحدة:

هو عنصر من اهم اساسيات تصميم الديكور لانه لا يميل الى الاتساق في قطع الاثاث واللوح الفني الموجود في نفس المكان ولكن يجب ان يتميز المكان بالاستمرارية من خلال توفر البعض النقاط المشتركة التي تحرك العين بشكل جذاب بين أجزاء المكان ، أمثلة على هذا العنصر وهي طلاء الجدران بنفس اللون أو استخدام الأثاث من نفس الخامات المستخدمة.


يمكنك تحقيق هذه الوحدة بعدة طرق وهي:

ü الانتقام: العناصر وحوافها في صف واحد ، لمساعدة العين على وضع كل العناصر في صورة واحدة لتبدو جذابة وتجذب انتباه الجميع.

ü التشابه: ويقصد به تكرار الألوان أو الأشكال أو المواد مما يجعل العين تنظر إليها بطريقة متشابهة وترتبط العناصر ببعضها مثل اختيار اللون الأصفر وتكراره على جانبي كل مرآة.


ü التقارب: يعتبر من أسهل الطرق وأقلها تكلفة لتحقيق مبدأ الوحدة. تعتمد هذه الطريقة على تقارب العناصر وتجميعها في إطار واحد مما يجعلها مجموعة واحدة ومترابطة.

ü التكرار: تعتمد هذه الطريقة على تكرار العناصر وتجميعها في وسط واحد حسب تشابهها مما يجعل العناصر المتشابهة مترابطة ومريحة للعين عند رؤيتها. يمكنك عزيزي على سبيل المثال تكرار الأشكال الهندسية على الحائط أو المواد مثل الخشب.

ü الاستمرارية: يمكنك متابعة شيء ما مع باقي عناصر خط ، منحنى ، اتجاه ، يجذب عين المشاهد لتتبع الخط المستمر وانتقاله من عنصر إلى آخر بسهولة ، كما يساعد مانع من جمع كل هذه العناصر في صورة واحدة بسبب هذا الاتصال المباشر.

ü التداخل: هو وجود علاقة بين أساسيات التصميم الزخرفي وعناصره وإن كانت منفصلة مما يساعد هذا التداخل على ترسيخ الوحدة.

التوازن:

حيث يعتبر التوازن من اساسيات التصميم الداخلي في المنزل فهو ينقسم الى عدة فروع منها:


التوازن المتماثل: لا توجد فكرة عن الابتكار في هذا النوع ، لأن تصميم الغرفة فيه ينقسم إلى جزأين متطابقين عبر خط وهمي يمر بينهما. اللوحات والمفروشات بطريقة راقية.


ü التوازن غير المتماثل: يسمى أيضًا التوازن النشط ، وذلك بسبب استخدام قطع مختلفة الأحجام داخل غرفة واحدة ، مما يدل على اتساع مساحة الغرفة حتى لو كانت ضيقة ، يتم تمثيلها أولاً بمزج الألوان الدافئة مع الألوان الباردة مثل الأحمر مع الأزرق على سبيل المثال ، ثانيًا خلط قطع الأثاث مع بعضها من حيث الحجم ، يلعب هذا الفرع دورًا كبيرًا جدًا عند النظر إليه ، على سبيل المثال اختيار كرسي مصنوع من الخشب مع طاولة زجاجية ، حيث الوزن المرئي للزجاج أخف من الوزن المرئي للخشب ، مما يخلق جوًا غير متماثل ويكون أكثر جاذبية للمشاهد.

ü التوازن الإشعاعي: يعتمد هذا الفرع على خلق نقطة خيالية يتم من خلالها ترتيب الأثاث حوله ، وهذا العنصر يستخدم أكثر في مداخل المنازل الكبيرة.

o إنشاء مساحات تخزين مناسبة:


تعتبر هذه النقطة من أساسيات تصميم الديكور لأنها تتميز بالعديد من الأفكار لتخزين الخصائص الصغيرة والمهمة بالنسبة لي ، مثل وضع أرفف عالية على الجدران ، مما يجعل الغرفة غير مزدحمة بالأشياء التي تزعج العين عند رؤيتها. .

أو الإضاءة:


حيث تعتبر من أهم أساسيات تزيين المنزل ، فهناك ثلاثة أنواع من الإضاءة ، وهي الإضاءة الموجهة والمهمة والمزاجية.


o قطع زخرفية مهمة:

حيث يمكن إضافة بعض لمسات الفخامة إلى الداخل من خلال وضع الزهور واللوحات الفنية على مستوى العين لخلق جو رومانسي داخل المكان.

o التركيز:


يعني هذا العنصر الدقة في المساحة في التصميم ، مثل التركيز على عمل فني معين أو قطعة أثاث كبيرة أو عناصر أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعتبر من أساسيات تزيين التصميم لجذب انتباه المشاهد ، وذلك بمساعدة الحجم أو اللون أو الملمس.

o الإيقاع على نفس المنوال:


حيث تعني كلمة إيقاع هنا معنى الحركة المنظمة وتتشكل بتكرار العناصر أو الأشكال أو الألوان داخل التصاميم الناتجة عن هذه الحركة مما يخلق التصميم حركة مستمرة نتيجة التناغم بين الأجزاء المختلفة وبعضها.

ü الإيقاع يعني أيضًا التدفق البصري: يجب أن تتدفق العين في الفضاء بسهولة ونعومة ، ويمكنك تحقيق هذا الإيقاع بعدة طرق منها:


- التكرار: استخدام بعض عناصر أساسيات التصميم الزخرفي ، وهي من أبسط طرق الإيقاع ، وتتمثل في تكرار الكراسي الملونة بالمصابيح ، وهذا يخلق إيقاعًا منظمًا للغاية.

- التبديل والتناوب: تتحقق هذه الطريقة من خلال استخدام عناصر مختلفة بطريقة منظمة ، بحيث يمكنك التبديل بينها بسهولة باستخدام التكرار المنتظم مثل ABC ، ​​بالإضافة إلى الخلط بين التكرار والتكرار الآخر بشكل منتظم داخل عنصر واحد في الفضاء.


- التقدم: حيث يتحقق الإيقاع باستخدام مقاسات مختلفة من العناصر ، حيث توضع أساسيات التصميم الداخلي من الأصغر حجماً إلى الأكبر ، أو حسب درجة اللون.

وهنا قلنا لك عزيزتي كل ما يتعلق بأساسيات التصميم الداخلي للمنزل ، وكيفية تنسيق الألوان مع أثاث المنزل لخلق جو مريح في المكان.

GET IN TOUCH

October 6, Sheikh Zayed, Cairo, Egypt 41516

Email: Rasha.fikry30@gmail.com

Phone: +201200225551

Work Inquiries

Email: info@decoroo-designs.com

Phone: +201200225551